تعلم البرمجة : أفضل مواقع لتعلم البرمجةوقنوات اليوتيوب

 لكي تكون شخص ناجح ولك كيان أمام الناس فيجب عليك أن تبذل مجهود كبير لكي تصل إلى هذه المرحلة فعليك أن تتعلم مهارة معينة مطلوبة في سوق العمل ويكون لديك خبرة كبيرة في هذا المهارة لكي يرتفع ثمن خدمتك للأشخاص الذين يريدون مهارتك واليوم سنقدم لك مواقع مهمة لتعلم البرمجة ونقدم لك أيضا بعض الكتب التي تساعدك على تعلم البرمجة ونقدم لك أيضا قنوات اليوتيوب تقدم لك كورسات تعلم البرمجة نحن نشرح لك ذلك لكي يكون لديك مهارة تربح منها الكثير فيما بعد .

ما هي البرمجة ؟

هي عبارة عن عملية أوامر وتعليمات يتم إرسالها إلى جهاز الحاسوب باللغة التي يفهمها ويكون الهدف إرسال هذه الأوامر والتعليمات لتنفيذ غرض معين . 

 

ما هي المواقع التي تعلم البرمجة ؟


1. موقع Code.org


حيث يكون هدف هذا الموقع تعليم البرمجة للمبتدئين ويقدم لهم دروس برمجة مجانية بدون مال بشكل سهل وبسيط .


2. مواقع تعلم البرمجة 
codeschool.co


حيث يتميز هذا الموقع بأنه أفضل المواقع في مجال البرمجة حيث يوجد داخل الموقع فيديوهات ولقطات شاشة يشرح فيها لغات البرمجة من الصفر حتى الاحتراف ويصل مستخدمي الموقع إلى حوالي مليون مستخدم لكي يتعلموا لغات البرمجة الذين يريدون تعلمها ويوجد أيضا أشخاص يعرفوا الكثير عن البرمجة ولكن يريدوا التطوير من مهاراتهم لكي يصلوا إلى مستوى أعلى من مستوى الذي كانوا عليه لأنك كلما تعلمت الكثير من لغات البرمجة ولديك معلومات كبيرة عن كيفية استغلالها فإنك ستربح الكثير والكثير.


3.  مواقع تعلم البرمجة freecodecamp.org


حيث يمكنك عن طريق هذا الموقع تعلم البرمجة لأنه يوجد الكثير من مستخدميه يقوموا بمشاركة معلوماتهم عن البرمجة حتى يقوم ببناء هيكل برمجي كبير ليفيد زائرين الموقع فكل ما عليك فقط أن تنضم لهذا الموقع كطالب لكي تتعلم لغة البرمجة عن طريق الدروس الخاصة بالبرمجة الموجودة على الموقع التي تتعلق بتطوير التطبيقات وكل شيء له علاقه بالبرمجة.


4. مواقع تعلم البرمجة 
dash.generalassemb.ly


حيث يمكنك من خلال هذا الموقع تعلم البرمجة إنك تستطيع من خلال هذا الموقع إنشاء موقع خاص بك أو يمكنك أيضا تعمل على تطوير موقع شركة صغيرة .


5. مواقع تعلم البرمجة  thecodeplayer.com


حيث تستطيع عن طريق هذا الموقع عمل تطبيقات وعمل مواقع تتعتد في عملها على البرمجة ويحتوي هذا الموقع على فيديوهات توجد فيها شرح البرمجة .


6. موقع تعلم البرمجة  codeconquest.com


حيث يقدم هذا الموقع شروحات خاصة في تعلم البرمجة من الصفر ويوجد به ميزة المساعدة في بعض الاختيارات الخاصة بالبرمجة حيث يساعدك في اختيار أفضل الدورات التي لها علاقة بالبرمجة .


7. موقع تعلم البرمجة  
developer.mozilla.org


حيث يمكنك من خلال هذا الموقع تثبيت وتحميل الأدوات التي تساعدك على إنشاء أول موقع تريد إنشائه حيث يتميز أيضا بتوفير فيه دروس تشرح أولويات البرمجة .

 

ما هي الكتب التي تساعدك على تعلم البرمجة ؟


1. يعتبر أول كتاب من كتب تعلم برمجة هو كتاب كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح


حيث يكون مؤلف هذا الكتاب وجدي عصام عبد الرحيم الذي قام بعمل كتاب يحتوي على أربع فصول يتحدث أول فصل عن Learning Path وثاني فصل يتحدث عما تعلمت وثالث فصل يتحدث عن تعلم المبرمج بشكل ذاتي ورابع فصل يشرح لك كيفية العمل بما تعلمته فإذا كنت تريد تحميل هذا الكتاب فاضغط هنا حتى يتم التحميل.


2. يعتبر ثاني كتاب من كتب تعلم البرمجة هو كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع يكون كاتب هذا الكتاب خالد السعدني


حيث يعتبر هذا الكتاب من الكتب المميزة فإنك ستستفيد منه الكثير عن تعلم لغة البرمجة فقم بالضغط هنا لكي يتم تحميل الكتاب.


3. يعتبر ثالث كتاب من كتب تعلم البرمجة هو كتاب تعلم البرمجة من بايثون


حيث ترجم هذا الكتاب هشام رزق الله ويحتوي هذا الكتاب على شرح لغة بايثون فإذا كنت تريد تحميله اضغط هنا حتى يتم التحميل.


4. يعتبر رابع كتاب من كتب تعلم البرمجة هو كتاب تعلم البرمجة باللغة Php


حيث يكون شرح هذه اللغة بسيط ومفصل لأن هذا الكتاب يشمل 16 فصل يشرح في هذه الفصول اللغة مع وضع عدد معين من الأمثلة العلمية عليها فإذا كنت تريد تحميل هذا الكتاب فعليك أن تضغط هنا لكي يتم تحميله.


5. يعتبر خامس كتاب من كتب تعلم برمجة هو كتاب مترجم من خلال ملحق خاص بدورة تطوير ويب


حيث يشمل دورة شاملة لمتطور الويب في إذا كنت تريد تحميل الكتاب اضغط هنا حتى يتم تحميله.

 

أفضل 5 قنوات عربية لتعلم البرمجة علي اليويتوب


1. قناة  
Elzero Web School

حيث تعتبر هذه القناة أقدم قنوات اليوتيوب تشرح لك الكثير من الموضوعات المتعلقة بالبرمجة.


2. قناة  
محمد الشريف


حيث يتوفر في هذه القناة شرح عن لغة بايثون والاساسيات التي تحتاجها في تعلم لغة بايثون.


3. قناة  تعلم البرمجة  برمجة اونلاين


حيث تشرح هذه القناة لغة البرمجة جافا Java ويوجد بها الاساسيات التي تحتاجها لتعلم هذه اللغة.


4. قناة  تعلم البرمجة Hossouuna Academy


حيث تشرح هذه القناة تعلم البرمجة ولكن بشكل عام تحتوي هذه القناة على شرح لغات مثل جافا وسي شارب و Ketlin و Ring وهذه اللغات تعتبر من اللغات المهمة في عالم البرمجة .

Ahmed Taha
Ahmed Taha

كاتب وهاوي ومحب للتعلم وأسعى إلي التطوير ومعرفة المزيد عن طرق التعلم المختلفة والربح من الإنترنت وأهتم بمشاركة كل ما أتعلمه من العلم والمعرفة البسيطة التي لدي وأتمنى أن ما أقوم بمشاركته معكم أن ينفعكم.

المقالات: 24

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *