تعلم الرسم من الصفر | 5 كورسات اونلاين لمعرفة أساسيات الرسم

هل تبحثين عن مهارات ممتعة ومفيدة لطفلك؟ إذا كنت تريدين طفلك يبعد عن الهاتف ويقضى وقته بعيدا عنه ويعود لاستخدام الورقة والقلم ؛ فهذا المقال لك: تعلم الرسم خطوة بخطوة للأطفال والكبار.
هذا المقال ليس مقصورا على الأطفال فقط على الأطفال بل يمكن للكبار أيضاً الذين لا يعرفون كيف يرسموا التعلم من هذه الدورة؛ فهيا بنا لنعرف في هذا المقال أفضل 5 كورسات اونلاين ل تعلم الرسم من الصفر .

هل تعلم الرسم أمر صعب؟

إذا كنت تعتقد أن تعلم الرسم أمر صعب، فهذا المقال سيغير وجهة نظرك، حيث سنعرف فيه أساسيات تعلم الرسم من الصفر حتى الإحتراف بإذن الله .

فوائد تعلم الرسم

يعتبر الرسم من النشاطات المفيدة جداً للأطفال والكبار ، وهو يعتبر من الوسائل الأساسية لتربية الطفل حيث تعلم الرسم يعمل علي كلا مما يلي:

1- يعمل عل زيادة التركيز.
2- الرسم يعلم الصبر.
3- تعلم الرسم ينمي المهارات الجسمانية لدى الطفل .
3- يعتبر الرسم وسيلة لتفريغ الطاقة السلبيه لطفلك، حيث يستخدم في حالات كثيرة كوسيلة مساعدة لعلاج القلق والاكتئاب والكثير من الامراض النفسيه
4- يعمل الرسم علي تنمية مهارة التخيل لدي الطفل.
5- يساعد الرسم طفلك علي التخلص من الإنطواء.
6- من خلال الرسم تستطيع زرع قيم ومبادئ معينة في نفسية الطفل.
7- يعتبر الرسم وسيلة لتعبير الطفل عن مشاعره.
8- من خلال الرسم تستطيع اكتشاف شخصية الطفل.

أدوات الرسم

أولاً: أدوات الرسم الأولية

  • الأوراق
  • قلم الرصاص
  • الممحاة
  • المنديل الورقي
  • المسطرة

ثانياً: أدوات الرسم الأساسية

  • المدعكة
  • قلم الفحم الخشبي
  • فحم البودرة
  • فرشاة
  • قلم حبر
  • القلم الأبيض
  • العجينة

أخطاء تعلم الرسم

هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير عند بداية تعلم الرسم من الصفر، إليك هذه الأخطاء التي ينبغي عليك معرفتها حتى تتجنبها ولكي لا تمل من الرسم .

  • لا تضغط على نفسك عند بداية التعلم، فينبغي عليك أن تترك لنفسك مجال للراحة حتى تستطيع الاستمرار .
  • لا تشعر بالغضب في أول محاولة لك في رسم شئ ما، فعندما تجد الرسمة غير ناجحة لا تجعل ذلك يؤثر عليك؛ لأن كل اللوحات الجميلة كانت في بدايتها غريبة وغير صحيحة لكن بعد معرفة الخطأ فيها وتصحيحه أصبحت من الأعمال الفنية الرائعة.

  • ليس من الضروري الانتهاء من الرسمة في ليلة وضحاها، فقد يتطلب الأمر أكثر من ذلك بكثير، فلا تضغط على نفسك في انهائها في تلك الليلة؛ لأن يكون تراكمي يتطلب وقت وتخيل .
  • القلق والخوف عند الرسم خطأ كبير تجنب الوقوع فيه، وحاول الابتعاد عنه بقدر الامكان، كل ما عليك هو الثقة بنفسك .

اقرأ أيضا:

ما هو البلوك ارت ؟

بلوك الرسم: أيضا يسمي ب (البلوك ارت) وهو حالة يشعر بها الإنسان أنه غير قادر على رسم أي شئ ولا يوجد عنده أي أفكار، ويشعر الإنسان المُبدع أن أفكاره متجمدة وأيضا يشعر بالكسل وفقدان الشغف فلا تقلق فهذه حالة مؤقتة تمر على الكثير وحلها بسيط بإذن الله .

مشكلة البلوك ارت وكيفية التخلص منها

مقارنة نفسك بموسم حصاد الآخرين

أسوأ ما تفعله في حق نفسك أن تقارن حالك كمبتدئ بمن هم سبقوك بمراحل؛ لأنهم في البداية كانوا مثلك ومع الوقت والتجارب أصبحوا أصحاب خبرة واحترفوا المجال؛ فإذا أردت متابعة تقدمهم حتى تكون على اطلاع بكل ما هو جديد فلا مانع؛ فيكون من الباب التشجيع وليس الأحباط فمقارنتك لنفسك سبب كبير في مشكلة البلوك ارت

فحل هذه المكشلة هو: أن ترسم صور بسيطة لا تحتاج وقت كبير في رسمها، اختار الصور التي تحتاج بضع دقائق فقط في رسمها، فهذا يعمل على تحفيزك في البداية كي تستمر … .

التكرار

يعتبر التكرار في المواضيع سبب من اسباب مشكلة البلوك ارت، فتكرار نفس المواضيع والرسومات يسبب الروتين والجمود في التفكير؛ فالحل هو تغيير الماضيع

المرور بمشاكل في الحياة

لا شك أن الظروف التى نمر بها تأثر علينا بالسلب، وتؤثر على الابداع والتركيز لدينا، فهذه الظروف أحيانا لا نستطيع منع حدوث؛ لكن ما نستطيعه هو إيجاد حل وهو التعامل معها بحكمة وعقل، والمحاولة بقدر الإمكان أن نفصل بين تلك المشاكل وحياتنا المهنية والإبداعية
حل هذه المشكلة هو محاولة التخلص وحل المشاكل النفسية ومشاكل الاكتئاب التي تواجهك لكي تتخلص من مشكلة البلوك ارت.

الروتين الزائد في الإبداع

الروتين اليومي مطلوب كي تنجز مهامك، لكن الزيادة فيه سيؤثر عليك سلبا وسيوقعك في مشكلة الارت بلوك حل هذا الموضوع يتلخص في فعل الأشياء التالية: ( البحث عن مصادر إلهام جديدة- الخروج للعالم- اعلق أجهزتك- نظم نفسك- لا تقارن حالك بموسم حصاد الآخرين- اتحدى نفسك وشجعها)

اتحدى نفسك:
جرب شئ جديد له علاقة بالرسم كتعلم الخط، التصميم، الكتابة، فتحربتك لشئ جديد يكسر حاجز الجمود عندك .

ابحث عن مصادر إلهام جديدة:
إذا كان مصدر إلهام والتغذية البصرية عندك هو مواقع التصميم مثل Pinterest، حاول تغيير هذا المصدر بأن تحصل عليه من الطبيعة أو قراءة الكتب، أو الفيديوهات كنوع من التنويع
بمعني أخر حاول تغيير مصدر التغذية البصرية عن طريق رؤيتك للكثير من اللوحات والرسومات المعروضة في المتاحف والمعارض أو الانترنت

-أغلق أجهرتك:
في معظم الأحيان يكون السبب في مشكلة البلوك ارت هو زحمة السوشيال ميديا وكثرة الإحباط الذي يوجد عليها، فحل هذه المشكله هو غلق جهازك وفصل نفسك قليلا عن مواقع التواصل .الخروج للعالم:
عندما يأتي إليك الشعور بالاحباط وترى أنك منعزل عن الناس، جرب أن تخرج وتختلط بالناس، أعط لنفسك فرصة للخروج خارج قوقعتك الخاصة؛ كي تتخلص من تلك المشاعر السلبيه وكي تتخلص أيضا من مشكلة البلوك ارت

كورسات تعلم الرسم من الصفر

الكورس الأول: مقدم من موقع يودمي

هذا الكورس مجاني بالكامل وبخطوات سهلة وبسيطة جدا
كورس رسم كرتون للأطفال
الكورس الثاني: تعلم الرسم من الصفر

تعلم الرسم من الصفر

الكورس الثالث: معرفة أدوات الرسم

في هذا الكورس سيتعلم طفلك كل ما يخص أساسيات الرسم ومعرفة كافة الأدوات التي سيستخدمها طفلك في الرسم، الكورس مقدم من منصة يوتيوب وهو أيضا لمصطفى سعدي

الكورس الرابع: تعلم أساسيات الرسم

في هذه الدورة ستتعلم كيفية عمل الظل، وكيفية حمل القلم الرصاص والرسم به، وستتعلم أيضاً كيفية تصحيح الأخطاء الشائعةن للبدء من هنا.

الكورس الخامس: تعلم الرسم بالرصاص للمبتدئين

هذا الكورس يحتوي على 97 فيديو كل فيديو منفصل عن الآخر، مقدم من قناة رسم وإبداع، سوف تتعلم فيه رسم الكثير من الشخصيات والمناظر الكونية بطرق بسيطة وسهلة، أليك رابط الكورس من هنا:

وفي نهاية المقال نسأل الله القبول، وأن يكون المقال قدم لكم النفع .

تابعنا على تليجرام ليصلك كل جديد: كيان المحترفين

kariman shaheen
kariman shaheen
المقالات: 8

اترك رد