تعليم البرمجة للأطفال | 5 مواقع تساعدهم على تعلم البرمجة

تعليم البرمجة للأطفال أمر هام وضروري إذ أصبحنا في عالم التكنولوجيا الرقمية حيث إن التكنولوجيا تحيط بالأطفال في كل مكان، وليس تعلم البرمجة مقتصراً على الكبار فقط كما هو معروف، بل بالعكس أصبح تعلم البرمجة اليوم للكبار والصغار ولا يشترط لتعلمها سناً معيناً. وكلما بدأت في تعليم طفلك في سن مبكر كان ذلك أفضل له لأنه من المعروف أن الأطفال يمكن تعليمهم أي شيء بسهولة.

كما أن تعليم البرمجة له فوائد عديدة تعود على طفلك منها أنها تنمي عقولهم كما أنها تساعدهم على تنمية مهاراتهم الخاصة واكتشاف مواهبهم وتنميتها، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم.

فوائد تعليم البرمجة للأطفال

  • يكتسب الطفل مهارة القدرة على حل المشكلات

تعليم البرمجة للأطفال يساعدهم على تعزيز مهاراتهم على توقع المشكلات وابتكار حل لها في خطوات واضحة ومرتبة، وذلك لأن البرمجة عبارة عن إيجاد حل للمشكلات المعقدة فإذا تمكن الطفل من تعلم البرمجة فذلك سوف يتيح له تعلم كيفية تحويل هذه المشكلة المعقدة وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة ثم إيجاد حل لكل جزء من هذه الأجزاء.

كما أن هذه المهارة سوف تساعده بشكل كبير في دراسته وحياته ومستقبلاً في عملة لأنها سوف تساعده على توقع المشكلة وتجنبها.

  • يتعلم الطفل التفكير المنطقي

تعتبر هذه المهارة من الأشياء المهمة جداً التي يكتسبها الطفل خلال تعلمه البرمجة حيث إن اكتساب مهارة التفكير المنطقي سوف تساعدهم بشكل كبير في الكثير من موادهم الدراسية.

هذه المهارة تمكن الطفل من الربط بين أفكاره بطريقة منطقية حيث إن التعامل مع البرمجة وحل المشكلات بها يكون خطوة تلو الأخرى بطريقة منظمة ومدروسة وبالتالي سوف يتأثر الطفل تلقائياً بهذه الطريقة وسوف يتعامل لا إرادياً مع المهام التي تصادفه في دراسته وحياته بشكل منطقي ومنظم وسوف يتمكن من وضع حل منطقي ومدروس لها ثم يبدأ في تنفيذها بخطوات بسيطة وسلسة.

اقرأ أيضا: مفهوم البرمجة | مجالاتها و5 طرق للربح من خلالها

  • تعزيز مهاراتهم المعرفية والذهنية
  • يساعد الطفل على تعلم الصبر

عندما يبدأ الطفل في تعلم البرمجة سوف تصادفه الكثير من الأخطاء أثناء حله لمشكلة معينة لأنه يعتبر من المستحيل تفادي جميع الأخطاء، وقد يقضي الطفل الكثير والكثير من الوقت لإيجاد حل لهذا الخطأ، لكن في نفس الوقت سوف يتعلم الطفل أثناء بحثه على الصبر لحين إيجاد الحل وسوف يتعلم أيضاً التعامل مع المشاكل بروية وهدوء وتكرار المحاولة وعدم اليأس عند الإخفاق في القيام بأمر ما حتى يصل إلى النجاح.

  • قوة الملاحظة

الأخطاء التي تقابل الطفل أثناء تعلمه للبرمجة تعتبر تحديا له على قوة الملاحظة لأنه في بعض الأحيان قد يكون هذا الخطأ عبارة فاصلة ناقصة مثلاً في عبارة ما.

فوائد تعليم البرمجة للاطفال
  • تعليم المثابرة من خلال التجربة والتفكير في حل أي مشكلة قد تواجهه.

منذ بداية دخول الطفل لعالم البرمجة فإنه سوف يواجه كثيرا من التحديات والمشكلات والكثير من الأخطاء ولكن استمراره على حل هذه المشكلات ومواجهة التحديات سوف يعلمه المثابرة والاستمرار وهذه التحديات سوف تجعل منه شخصا قويا قادرا على مواجهة أي تحدي.

  • التفكير الإبداعي

تساعدهم على التفكير بشكل إبداعي ومختلف والتفكير خارج الصندوق وإيجاد حلول مبتكرة لأي مشكلة من خلال إيجاد أفكار متعددة فإذا تعلم الطفل البرمجة سوف يستخدمها للتعبير عن نفسه وعن الأشياء التي يحبها، فبدلاً من استخدام الألعاب الموجودة على الانترنت سوف يحاول التفكير في لعبه مختلفة خاصة به وصنعها بطريقة مبدعة وبالتالي فإن تعلمه للبرمجة سيجعله أمهر في التعامل مع التكنولوجيا وسوف يحوله من مستهلك للتكنولوجيا إلى مبدع ومبتكر فيها.

  • تشجع الأطفال على ممارسة خيالهم وتحفيزهم على الإبداع
  • تعزيز الثقة بالنفس

من الواضح أن هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الطفل الذي يتعلم البرمجة لكن من أهم هذه الفوائد أن الطفل يصبح واثقاً من نفسه لأنه قابل الكثير من المشاكل أثناء تعلمه وتمكن من حلها بنفسه وهذا سوف يعزز ثقته بنفسه وبالتالي يصبح قادراً على حل أي مشكلة دون الشعور بالتوتر أو القلق.

  • يعتبر من الأنشطة الإبداعية التي تساعدهم على شغل تفكيرهم واستغلال طاقتهم ووقتهم في شيء نافع ومفيد وإيجابي.

تعليم البرمجة للأطفال يعتبر نشاطا ممتعا ومفيدا وله العديد من الفوائد التي تعود على الطفل ومن هذه الفوائد تعزيز مهاراتهم المعرفية والذهنية وتنمية مهاراتهم العقلية والفكرية، كما أنها تساعده على توسيع مداركه ويصبح قادراً على فهم كيف تعمل التكنولوجيا الموجودة حوله في كل مكان، كما أن هذا النشاط سوف يضمن له مستقبلاً القدرة على المنافسة في سوق العمل والاستعداد لوظائف المستقبل.

  • تساعدهم على زيادة قدراتهم في تعلم الراضيات بشكل أسرع وأسهل وزيادة حبهم لها .

اقرأ أيضا: أفضل 3 تطبيقات تساعدك في تعلم البرمجة بالعربية

أفضل مواقع لتعليم البرمجة للأطفال

تعليم البرمجة للأطفال
مواقع لتعليم البرمجة للأطفال

1- موقع Scratch

تعتبر سكراتش من أشهر اللغات التي تم صنعها خصيصاً لتعليم البرمجة للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة، كما أنه مجاني بشكل كامل وهي مناسبة للأطفال من سن 8 سنين فما فوق, وهي قائمة على استخدام عدد من المكعبات كل مكعب يحمل أمراً معيناً من أوامر البرمجة وكل ما هو مطلوباً من الطفل فقط هو سحبها وترتيبها كما يريد لبناء الألعاب والشخصيات والقصص المختلفة.

تساعد الطفل على استخدام خياله والإبداع لبناء قصة ما بشخصيات متعددة ويمكنه تحريكها في أي مكان يريد.

2- موقع Code monkey

بم أن الألعاب هي شغف الأطفال دائماً لذا فيمكنك البدء في تعليم البرمجة لطفلك عن طريق الألعاب، وهذا الموقع يعتبر من أفصل المواقع التي تساعدك على تعليمه البرمجة وذلك لأن نظام التعليم به قائم على اللعب والمرح والتفاعل وبالتالي لن يشعر الطفل بالملل وهذا من شأنه أن يشجع طفلك علي الابتكار والرغبة في تعلم المزيد.

ولكن هذا الموقع يظل مجانياً لمدة 14 يوماً فقط.

3- موقع Blockly

4- موقع code combat

هذا الموقع يعلم البرمجة للطفل من خلال الألعاب التفاعلية، وتتكون من عدة مستويات ويبدأ الطفل من البداية ثم يتنقل بين المستويات التالية. وهو مناسب للأطفال من عمر 12 سنة لأن الألعاب التي يلعبها الطفل تنتقل من مجرد ألعاب سحب وإلقاء الكتل إلى مستوى أعلي من لغات البرمجة أي أنها تقرب الطفل إلي واقع البرمجة الحقيقي بشكل أكبر.

5- موقع Tynker

هذا الموقع يعلم البرمجة للأطفال بأسلوب سهل وبسيط، ويوجد به أفكار للعب والمتاهات والمشاريع كما أنه يعلم الأطفال أن يبنوا ألعاباً وبرامج وغيرها من الأشياء.

يوجد الكثير من المواقع غير التي ذكرناها لكن كل هذه المواقع تشترك مع بعضها في المتعة والتفاعل والتي من شأنها أن تساعد الطفل على تطوير معارفه وتنمية مهاراته واستغلال الوقت في شيء إيجابي وتحويله من شخص مقلد إلي مبدع ومبتكر.

وأخيراً عليك أن تعرف أن عدم معرفة طفلك للبرمجة في عصرنا هذا أشبه بعدم معرفته بالقراءة والكتابة، لذا من الأشياء المهمة جدا التي يجب على الجيل الحالي إتقانها هي البرمجة لأن ذلك سوف يساعده على إدراك ما يحدث حوله كما أنها سوف تشجعه على استخدام خياله وربما يتحول ذات يوم من طفل عادي إلي طفل مبتكر ومبدع ويصبح مبرمجاً محترفاً في عالم الكمبيوتر.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *