كيفية الربح من اليوتيوب (دليل شامل)

الربح من اليوتيوب في الأواني الأخيرة لقد سمعنا الكثير يتحدث عن ذلك، وأن هناك أشخاص كثير يربحون من على اليوتيوب بمبالغ هائلة ولكن في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة فهناك بعض شروط الربح من اليوتيوب التي يجب تنفيذها لكي تتمكن من فتح قناة ناجحة على اليوتيوب، وأيضا العديد من الأمور عليك مراعاتها في تقديم محتواك فالأمر يتطلب الكثير من المجهود والمواصلة لتحصل على عدد مشاهدات المطلوب لتحقيق الربح من اليوتيوب.

ففي هذا المقال لن يتم أضافه شيء جديد عن باقي المقالات الأخرى ولكن سوف أقدم عدة أمور تساعدك على بداية فتح القناة على اليوتيوب وتحقق منها الربح بدليل متكامل موثوق ومجاني تماما لكل من ينوي للربح من اليوتيوب.

لمن يبحث عن كيفية الربح من اليوتيوب ركز جيداً في هذا المقال.

سأطرح بعض النقاط المهمة التي سوف أتحدث عنا في هذا المقال:

  1. سوف أجيب بشكل مفصل عن السؤال المتكرر ماذا احتاج للربح من اليوتيوب؟
  2. كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب.
  3. طرق الربح من اليوتيوب.
  4. شروط الربح من اليوتيوب.
  5. سوف أترك لك مجموعة من الكورسات المجانية بشكل كامل على عدة من المنصات والتي ستساعدك.

ماذا أحتاج لكي أحقق أرباح من اليوتيوب؟

هناك عددة خطوات للربح من اليوتيوب وسنتطرق لخطوة تلوي الاخرى.

ماذا أحتاج للربح من علي اليوتيوب: تعتبر هذه النقطه من أهم النقاط الربح من اليوتيوب التي يجب علينا التركيز عليها جيداً، إذا تمت تنفيذها بإحترافيه فهي تختصر الكثير من المجهود والوقت الضائع في المستقبل،ولمعرفه إمكانيه نجاح قناة اليوتيوب علينا تقييمها علي محورين أساسيين هما:

المحور الأول: هل ستكون قناتك حول مهارة أنت بارع فيها أم لا؟

دائما هناك شئ مشترك بين كل قنوات اليوتيوب الناجحه والمشهورة وهذا الشئ أنهم برعونا فيما يقدمون.

علي سبيل المثال:

  “قناه دروس اونلاين لليوتيوبر احمد ابو زيد” احد القنوات اليوتيوب المشهورة والناجحة التي تتخصص في عددة مجالات متعددة منها: تعلم الذات، تعلم اساسيات الإنجليزي، تعلم أساسيات الفوتوشوب، سلسه للعمل في freelancer، وعدة مجالات اخرى.

والعامل الوحيد الذي يجعلها من أكثر قنوات اليوتيوب الناجحًا والتي يتابعها أكثر من  (6 ونص مليون مشترك) أنه بارع في جميع المجالات التي ذكرناها سابقا.

المحور الثاني: هل جمهورك يهتم بما تنوي تقديمه في قناتك أم لا؟؟

والمعرفه ذلك سنفترض أنك مهتم بدراسة اللغه الانجليزية وتنوي إنشاء قناة يوتيوب حول هذا الموضوع عليك معرفة بعض النقاط التالية التي تقيس حجم جمهورك المتوقع.

وهذه بعض نقاط المهمه التي ستساعدك على فهم ما يحتاجه جمهورك المحتمل:

  1. قم بإستخدام أداة جوجل لقياس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية (keyword planner) الذي سيدور حولها قناتك لمعرفه معدلات البحث الشهرية لكل كلمة.
  2. قم بالبحث على اليوتيوب عن قنوات مشابهة لفكرتك التي تريد إنشاءها سيساعدك ذلك على ابتكار أفكار آخرى وما الذي يريدة جمهورك ولا تحكم بذلك على عدد المشتركين هل هم كثيرون أم قلة (لن قله عدد المشتركين ربما يعود لضعف جودة القناة وليس لعدم وجود جمهور مهتم فليس عليك النظر الى عدد المشتركين بل إى الفكرة التي تريد تقدمها).
  3. قم بالبحث على السوشيال ميديا عن مجموعات أو الصفحات التي تتحدث عن أفكار متطابقه أو متشابهة لفكرة قناتك دون النظر الى حجم هذة المجموعه أو المستوى التفاعل به.

والآن لديك فكرة قناة اليوتيوب وفقا لإهتماماتك وشغفك،والتي وجدت فيها عدد كبير من الجمهور المهتم بالفعل، عليك الآن معرفة ما تحتاجه من المهارات البدء في تنفيذ هذة الفكرة.

 على الرغم أن العمل على اليوتيوب هو الشيء يتميز بالسهولة والمرونة ويمكنك البدء بأقل الإمكانيات.

 ‏الأ أن هناك بعض المهارات المهمة التي عليك إمتلاكها في حالة كنت تريد إنشاء قناة يوتيوب،وساذكر عددة مهارات مطلوبة ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنك تحتاجها كلها للبدء قناتك والربح منها فربما هناك مهارات معينه لن تحتاجها وفقا لطبيعة قناتك.

وأيضا من المهم معرفة أن اغلب قنوات اليوتيوب الناجحه لا تقوم على شخص واحد بل ورائها فريق كامل يعمل معا بتخصصات مختلفه لذلك أنت كصاحب قناة ليس عليك إمتلاك كل المهارات التي سنذكرها:

  1. مهارة تصوير: هذة المهارة مهمة جداً لأنها تساعدك على زيادة عدد المشاهدين ومن ثم تحقيق المزيد من الربح لن جودة الفيديو تتوقف بشكل كبير على مهاراتك في التصوير.
  2. مهارة المونتاج والإخراج: التصوير الجيد بدون إخراج لا شيء لن إستكمال التصوير الجيد للفيديوهات يكمل بمهاره الاخراج وهنا يجب تحديد فكرة الفيديو قبل التصوير وذلك للوصل إلي فيديو يحتوى على جودة عالية، فإن التصوير بشكل إحترافي يتطلب بعض المجهود في التعلم وأكتساب الخبرة ولذلك يجب عليك تعلم كيفية الإخراج والإنتاج.
  3. مهارة التسويق: كل شيء يحدث من خلال شبكة الانترنت يحتاج إلى جهود تسويقية وهذا ينطبق على الربح من اليوتيوب فأنت كصاحب قناة يوتيوب تمتلك بعض المعرفة والمهارة عن كيفيه التسويق فيديوهاتك وقناتك سواء من خلال يوتيوب نفسة أو من خلال وسائل التواصل الإجتماعية أو من خلال مدونة مستقله خاصه بقناتك على اليوتيوب.
  4. مهارة التحدث والالقاء والشرح: هذة من أهم المهارات التي يجب عليك أمتلاكها لن ذلك مرتبط بطبيعة المحتوى التي تنوي تقديمة بشكل كبير في قناتك وقدرتك على توصيل المعلومة والشرح وتبسيط المفاهيم الصعبة.

أقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها.

ولكن ماذا لو لم يكن لديك مهارات التي ذكرناها سابقا ماذا تفعل؟

يمكنك الاستعانة بمصادر الخارجية لإتمام مهام محددة التي لا تستطيع إتمامها فمثلاً يمكنك الإعتماد على نفسك إذا كنت جيد في مهارة المونتاج والاستعانة بمصادر آخرى لباقي مهارات مثلآ.

هناك ثلاث مصادر خارجية مختلفة يمكنك الاعتماد على إي منها في أتمام مهام خاصة بالربح على اليوتيوب

  • الحصول على شريك: فمثلاً كما ذكرنا سابقًا لو أنك جيد في مهارة المونتاج ستبحث عن شريك آخر يستطيع التصوير بشكل جيد مقابل نسبة من الربح.
  • التعاقد مع أحد المستقلين: هو البحث عن شخص لديها مهارة التي تحتاجها وتبحث عنها وهنا تتعاقد معة فيمكنك الأتفاق معة على مبلغ معين مقابل كل فيديو يقوم بتصويرها أو تعديلها أو إعدادها.
  • الإعتماد على من المنصات freelancer العمل الحر: فهذه أسرع طريقة للحصول على مصادر خارجية لإتمام إي مهمة تحتاجها من خلال هذة المنصات يمكنك إنجاز جميع المهام بشكل دقيق وبسعر ممتاز وجميع الخدمات التي تحتاجها.

أقرأ أيضًا:

كيفية الربح من اليوتيوب

لتحقيق الربح من اليوتيوب يجب عليك التقدم بطلب الإشتراك في برنامج شركاء اليوتيوب، وهنا يجب الحصول على طلب بقبولك، وقد تكون مؤهلاً أيضا لتلقي مكافآت من shorts من خلال صندوق YouTube Shorts  المالي بدون التقدم بطلب، إلي انضمام “برنامج شركاء YouTube”

شروط الربح من اليويتوب

1- أرباح الإعلانات: يمكنك الربح من خلال الاعلانات التي تظهر على سطح الفيديو. ومن شروط الربح من اليوتيوب هي:

  • يجب أن يكون عمرك لايقل عن 18 سنة وأن يكون لديك وثاق قانونية (البطاقة الشخصية).
  • أن تنشئ محتوى مستوفي أرشادات المطلوبة حول المحتوى المناسب للمشاهدين.
  • يجب ان يكون لديك أكثر من 1000 مشترك.

2- أرباح  YouTube Premium: والتي يمكنك من خلالها الحصول على حصة من الرسوم المشتركين من خلال YouTube Premium عندما يشاهدون المحتوى الذي أنشأته  وشروطه هي:

  • أن تنشاء محتوى يشاهدة المشتركين في خدمة YouTube Premium.

3- قنوات المنتسب إليها: وهي يسدد المنتسبون دفعات شهري متكررة مقابل حصولهم على مزايا خاصة التي تقدمها.

  • رسائل Super Chat والملصقات يسدد المعجبون الدفعات مقابل أبراز رسائل في المحادثة*شروطه*
  • لا يقل العمر عند 18 سنه.
  • أن تقيم في بلد أو المنطقة التي يتوفر فيها ميزة Super Chat.

الربح من اليوتيوب أفضل كورسات مجانية للإحتراف

1- كورس الأول: Make Epic videos for the lantern

يعتبر هذا الكورس من أهم الكورسات القويه في نقطه صناعة الفيديوهات بشكل إحترافي سوف تتعلم كل ما تحتاجة لعمل فيديو يجذب الكثير من المشاهدات سواء على اليوتيوب أو على المنصات الآخرى.

2- كورس الثاني: The complete YouTube Course by YouTubes With 100mn +View

كورس اخر سوف يعلمك كيف تنجح على اليوتيوب

3- كورس الثالث: YouTube Masterclass – your complete Guide to YouTube

كورس متخصص في تعليم كيفية التصوير الفيديوهات على اليوتيوب وتحسين الفيديوهات لمحركات البحث (SEO) للوصول لمليون مشاهدة.

الكورس الرابع: YouTube Affiliate Marketing Mastery

 هذا الكورس سوف يعلمك كيف تربح من التسويق بالعمولة من خلال استخدام اليوتيوب تسوقي المنتجات التي تسوقها بالعمولة.

نهاية المقال :

تحدثنا في هذه القال عن كيفية الربح من اليوتيوب وشروط الربح من اليوتيوب وأفضل كورسات مجانية لإحتراف اليوتيوب، وكما نتما أ، يكون هذه المقال وضحًا وشامل ويساعدكم على كيفية الربح من اليوتيوب.

تعرف على أفضل كورسات مجانية for free:

Ahmed Taha
Ahmed Taha

كاتب وهاوي ومحب للتعلم وأسعى إلي التطوير ومعرفة المزيد عن طرق التعلم المختلفة والربح من الإنترنت وأهتم بمشاركة كل ما أتعلمه من العلم والمعرفة البسيطة التي لدي وأتمنى أن ما أقوم بمشاركته معكم أن ينفعكم.

المقالات: 24

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *